أخبار ثقافة

 متحف الأدب الصربى “أدليجات” يستقبل كتاب موقع للاديب نجيب محفوظ

احتفى متحف الكتاب والأدب والثقافة  الصربي  “أدليجات” ، بروائع اللأديب المصري الكبير نجيب محفوظ  بعنوان  “أصداء السيرة الذاتية “ والثاني لروايته “أجنحة الفراشة”.

وتحدث فى الاحتفالية ممثلون عن كبرى الدوائر الثقافية الصربية على رأسها ” دوبرافكا فيليبوفسكي” رئيسة جمعية الصداقة البرلمانية المصرية الصربية و”برانكيتسا يانكوفيتش”، رئيسة مفوضية المرأة والمساواة و”فوك ميرشيتش”،  نائب رئيس لجنة الثقافة بالبرلمان  و السفيرة أنيتا جيرمانوفيتش رئيسة جمعية الصداقة المصرية الصربية والمضيف “فيكتور لازيتش” رئيس جمعية متحف الكتاب “أدليجات”.

واستفاضت كلمات المتحدثين في الإشادة بإسهام الكُتاب المصريين في الأدب العربي ذاكرين أن حضارة مصر أثرت في تاريخ العالم بأجمعه، وأن نجيب محفوظ أثرى الأدب العالمى كونه الوحيد الحائز على جائزة نوبل للآداب في الوطن العربي بأكمله.

وعبر رئيس المتحف فيكتور لازييك عن تقديره للفتة المقدمة من الكاتب الكبير محمد سلماوي داعياً لانضمامه كعضو فخري لمجلس المتحف الذى زاره، بناءً على تنظيم من سفارة مصر في بلغراد، خلال مشاركته كعضو في وفد مصر المشارك كضيف شرف لمعرض بلجراد للكتاب في 2019.

من جانبه، قدم السفير  المصري عمرو الجويلى نسختين بالعربية والصربية من الكتاب الذى حرره بعنوان “صربيا بعيون مصرية” سارداً للعلاقات الدبلوماسية والثقافية بين البلدين بعد تفكك يوغوسلافيا، منوهاً بالطفرة التي شهدها التعاون بين مصر وصربيا خلال السنوات الثلاث الماضية في الأنشطة الثقافية خاصة المتعلقة بالكتب.

وُلد نجيب محفوظ في حي الجمالية بالقاهرة، في 11 ديسمبر 1911. أما والده “عبد العزيز إبراهيم”، والذي كان موظفًا، فلم يقرأ كتابًا في حياته بعد القرآن غير حديث عيسى بن هشام؛ لأن كاتبه المويلحي كان صديقًا له.

والدته هي “فاطمة مصطفى قشيشة” ابنة الشيخ “مصطفى قشيشة”؛ وهو من علماء الأزهر. كان نجيب محفوظ أصغر إخوته، ولأن الفرق بينه وبين أقرب إخوته سنًا إليه كان عشر سنوات؛ عُومل كأنه طفلٌ وحيد.

كان نجيب محفوظ عمره 7 أعوام حين قامت ثورة 1919، والتي أثرت فيه وتذكرها فيما بعد في “بين القصرين” أول أجزاء ثلاثيته.

التحق بجامعة القاهرة في 1930، وحصل على ليسانس الفلسفة، وشرع بعدها في إعداد رسالة الماجستير عن الجمال في الفلسفة الإسلامية، ثم غيّر رأيه وقرر التركيز على الأدب.

Related posts

إصدار الصكوك في إطار  الصيرفة الإسلامية قريبا

admin

هبة أخرى من العتاد الطبي تصل من الصين

جراد يهنئ التلاميذ الناجحين في البكالوريا

فضل الله بن مختار