دولية

التشاور والتنسيق لإنجاح القمة العربية القادمة محور نقاش لعمامرة و ابو الغيط

أجرى وزير الخارجية رمطان لعمامرة، اليوم الأحد، محادثات مع الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط أثناء زيارته للجمهورية المصرية.

وغرد لعمامرة على تويتر “محادثات مثمرة وغداء عمل ودي بجو حميمي وأخوي رفقة الصديق والأخ الفاضل أحمد أبو الغيط وفريقه”.

وأضاف “ملتزمون بالتنسيق الوثيق والتحضير المتميز للاستحقاقات المقبلة. بغية تحقيق الآفاق الواعدة للعمل العربي المشترك من خلال دور جزائري ريادي”.

ومن جهته كشف مصادر اعلامية مصرية نقلا عن الامانة العامة للجامعة العربية أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص الجانبين على التشاور والتنسيق لمصلحة إنجاح القمة العربية القادمة، وبحيث تُمثل هذه القمة إضافة حقيقية لمسيرة العمل العربي المشترك الذي تُعدُ الجزائر، في التاريخ والحاضر، ركناً رئيسياً فيه، وقد تعهد الأمين العام بتقديم كل الدعم للجزائر من أجل خروج القمة بالشكل الذي يتناسب وأهميتها.

و أوضح المصدر أن الأمين العام أكد خلال اللقاء على ضرورة دفع التعاون العربي الأفريقي قدماً من خلال الآليات المعتمدة بين التجمعين الإقليميين اللذين يحتفظان بتاريخ طويل من علاقات الصداقة والتعاون والتنسيق.

 مشيراً في السياق ذاته إلى القمة العربية الأفريقية المزمع عقدها في المملكة العربية السعودية العام المقبل 2022.

وأوضح المصدر أن الطرفين تداولا آخر مستجدات القضية الفلسطينية، حيث ثمّن أبو الغيط المواقف الجزائرية المعروفة في مساندة الفلسطينيين على كافة الأصعدة.

 مؤكداً عودة القضية الفلسطينية إلى دائرة الاهتمام الدولي وداعياً إلى الحفاظ على هذا الزخم الإيجابي عبر تكثيف العمل الدبلوماسي العربي الداعم للفلسطينيين على الصعيد الدولي.

وأضاف في ذات السياق أن الطرفين اتفقا حول أهمية الحفاظ على المواقف التاريخية الأفريقية المؤيدة للحق الفلسطيني والتي ارتبطت بالدفاع عن حق تقرير المصير والنضال ضد الاستعمار.

وذكر المصدر ذاته أن لعمامرة و  أبو الغيط تبادلا وجهات النظر حول الأزمة الليبية، حيث تطابقت وجهات نظرهما بشأن الدور المهم والأساسي لدول الجوار الليبي في التعامل مع هذه الأزمة ومعالجة تبعاتها.

 مؤكدين أهمية الحفاظ على الزخم الإيجابي الذي تولد عن مسار برلين واجتماع برلين 2 والاجتماعات المختلفة لترتيب أوضاع البيت الليبي وصولاً إلى إجراء الانتخابات في موعدها في 24 ديسمبر المقبل.

Related posts

كريستوفر روس يدعو بايدن التراجع عن قرار ترامب بخصوص الصحراء الغربية

بدعوة الدنماركي رامسوس بالودان … اندلاع أعمال شغب مناهضة للإسلام في السويد

عبد الجبار جبريل

مستشار وزير الاتصال: المغرب يرى الجزائر كـ”تهديد استراتيجي دائم”