أخبار ثقافة

بمشاركة 20 فرقة… مهرجان الديوان يوم الاحد

تنطلق الطبعة الـ 13 من المهرجان الوطني لموسيقى الديوان بعين الصفراء. الأحد المقبل، بمشاركة 20 فرقة موسيقية من 11 ولاية.

حددت وزارة الثقافة والفنون، تاريخ تنظيم الطبعة الـ 13 من مهرجان الديوان الذي تحتضنه العين الصفراء، بعد تأجيله لمرات عديدة. ويدوم إلى غاية 22 من الشهر الجاري.

وتشارك في المهرجان 20 فرقة موسيقية من 11ولاية سيكون من خلالها الجمهور على موعد مع موسيقى القناوي أو الديوان. بلوحات فنية من بشار، النعامة، بسكرة، غرداية، الجزائر العاصمة، معسكر وغيلزان..

وتتنافس الفرق الموسيقية المشاركة، على المراتب الثلاثة الأولى في المهرجان. والتأهل للمشاركة في فعاليات المهرجان الدولي لموسيقى الديوان الذي تحتضنه ولاية بشار.

ويشرف على تقييم أداء الفرق لجنة تحكيم مختصة مكونة من أساتذة منهم المعلم العيد من المشرية والأستاذ بن عيسى المختص في موسيقى الديوان من ولاية معسكر .

وتنظم على هامش هذه الأيام محاضرات حول تاريخ فن القناوي ينشطها أساتذة وباحثين. منهم عز الدين بن يعقوب من جامعة وهران وتحيريشي من جامعة بشار ورحماني لعرج من المنطقة.

ويشمل برنامج المهرجان، معرضا متنوعا للصور الفوتوغرافية حول تاريخ  موسيقى الديوان، والفرق الفنية الكبرى التي كان لها الفضل في إبراز  هذا الفن. إضافة إلى بعض البحوث التاريخية لموسيقى الديوان منهك مقال نشر بجريدة الشعب ضمن إعداد الشعب ويكاند تحت عنوان “موسيقى الديوان أو قناوة بالجزائر : طقوس افريقية…من عمق التاريخ “. وهذا بملحقة دار الثقافة بغدادي بلقاسم .

للإشارة، حولت وزارة الثقافة والفنون، المهرجان الوطني لموسيقى الديوان، من بشار الذي احتضنته لمدة 12 سنة، إلى مدينة العين الصفراء.

Related posts

قائمة الراغبين في “كرسي المرادية” تتضح!

admin

الرئيس يستقبل رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان

محاكمة جميعي يوم 23 سبتمبر بملف فارغ

admin