أخبار أهم الاخبار وطنية

الوزير الأول: 597 مليار دج لدعم الأسر المعوزة

أكد الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان أن التحويلات الاجتماعية في قانون المالية 2022 انخفضت بنسبة 6.3 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية ، حيث تم تخصيص 597 مليار دج لدعم الأسر المعوزة.

وكشف الوزير الأول وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان خلال استعراضه لمحتوى قانون المالية 2022 بمجلس الأمة ، وكذا أهم الأحكام التشريعية التي جاء بها، على أن التكاليف المدفوعة لتغطية أجور خمسة أشهر تعادل  674 مليار دينار، أن الصدمة المزدوجة عن تدهور أسعار النفط وما خلفته جائحة كورونا على الاقتصاد الوطني بشكل أساسي في سنة 2020 وبداية 2021، أدت إلى تباطؤ في نمو الاقتصادي والانخفاض الملحوظ في الادخار العمومي وكذا تقلص في احتياطات الصرف وإلى ارتفاع الدين العمومي الداخلي.

وقال بن عبد الرحمان إن  التأثير الكبير للجائحة على الاقتصاد العالمي لا سيما فيما يتعلق بحركة الأشخاص والبضائع والتجارة الدولية والأداء الطبيعي للأسواق خاصة ما تعلق _حسبه_ بنقص الطلب وزيادة تكالف النقل والسلع.

وأوضح وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان في مداخلته بمجلس الأمة  اليوم الاثنين على أنه رغم كل هذه التوترات التي طبعت الساحة الوطنية فقد أظهر الاقتصاد الوطني قدرا كبيرا من المرونة في مواجهة الأثار السلبية لهذا الوضع الاقتصادي غير الملائم، وكان ذلك  بفعل الاجراءات الاستباقية التي اتخدتها السلطات العمومية فيما يتعلق كما قال بالحفاظ على النشاط الاقتصادي وترشيد النفقات وتأطير التجارة الخارجية بالإضافة إلى التمويل الداخلي للإقتصاد.

وكشف أين وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان أن الدولة خصصت 298 مليار دينار موجهة كمساعدات مباشرة إضافة إلى دفع رواتب الموظفين والعمال الذين وضعوا في وضعية حالة البطالة إجباريا بفعل الجائحة.

وبالتالي يضيف بن عبد الرحمان في الإطار ذاته يتعين تكريس ندوة 22 للانعاش الاقتصادي التي أقرتها السلطات العمومية لا سيما عن طريق التحفيز والتنويع النشاط الاقتصادي وتقليص الاعتماد على المحروقات خاصة ما تعلق في المداخيل المتأتية من العملة الصعبة، وكذا إعادة التوازنات للحسابات العمومية الخاصة بالدولة على المدى المتوسط.

Related posts

إذا لم تكن هناك انتخابات الجزائر ستلحقها المضرة..!

admin

بسكرة الولاية الأكثر إصابة بكورونا اليوم

هذه علامات السيارات المسموح بتركيبها في الجزائر

admin